-->

Free French Books Free French Books
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

كل ما تحتاج إلى معرفته عن التهابات الجهاز التنفسي الفيروس التاجي Covid-19 coronavirus


كل ما تحتاج إلى معرفته عن التهابات الجهاز التنفسي الفيروس التاجي
يظهر مرض كوفيد-19 في الصين في أواخر عام 2019، ويسببه فيروس السارس-CoV-2، وهو فيروس ينتمي إلى عائلة كبيرة، وهي الفيروسات التاجية. شائعة جدا، فإنها يمكن أن تسبب نزلات البرد بسيطة، فضلا عن عدوى الجهاز التنفسي خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، مما تسبب في الأوبئة القاتلة كما كان الحال مع راس أو البحار والآن مع كوفيد-19. الأعراض، انتقال العدوى، عدد الحالات، التدابير الوقائية. دعونا تقييم.


  1. ما هو الفيروس التاجي؟
  2. كيف تنتقل الفيروسات التاجية الناشئة؟
  3. ما هي أعراض Covid-19?
  4. هل هناك لقاح ضد (كوفيد-19)؟
  5. هل هناك أشخاص معرضون لخطر الإصابة بشكل أكثر حدة من المرض؟
  6. كيفية علاج عدوى الفيروس التاجي الجديد؟
  7. كم عدد الأشخاص الذين تأثروا بـ Covid-19؟
  8. ما هي التدابير المعمول بها في المرحلة الثالثة من الوباء؟
  9. ما هي إجراءات إدارة المرضى في فرنسا؟

ما هو الفيروس التاجي؟
الفيروسات التاجية، التي سميت على شكل تاج البروتينات التي تغطها، هي جزء من عائلة كبيرة من الفيروسات، بعضها يصيب الحيوانات المختلفة، والبعض الآخر البشر. ومن المرجح أن تسبب مجموعة واسعة من الأمراض. في البشر ، تتراوح هذه الأمراض من نزلات البرد إلى عدوى رئوية حادة ، مما يسبب ضيقًا تنفسية حادًا.

الفيروسات التاجية تسبب الأوبئة القاتلة
وفيما يتعلق بهذا الموضوع، تذكر إنسيرم أن وباءين قاتلين قد حدثا بالفعل في القرن الحادي والعشرين، ينطويان على فيروسات كورونا ناشئة، تستضيفها الحيوانات وانتقلت فجأة إلى البشر:
وقد تطور مرض السارس -CoV (2002-2003)، أو الفيروس التاجي المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس)، في الصين: تم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة في 30 دولة وتوفي 774 شخصًا (حوالي 10٪ من الوفيات).
فيروس كورونا لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (2012-2013)، أو فيروس كورونا في الشرق الأوسط، الذي يسمى لأنه تم اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية. وسُجلت 589 1 حالة و 567 حالة وفاة في 26 بلدا (بمعدل وفيات يبلغ نحو 30 في المائة).والفاشية القاتلة الثالثة هي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارز-كوف-2) الذي ظهر في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.  وكانت الحالات الاولى التى تم التعرف عليها من اشخاص زاروا سوقا محليا فى ووهان بمقاطعة هوبى . ومن الناحية الفيروسية، فإن السارس -CoV-2 قريب جداً من السارس-كوف، ولهذا السبب تم وضعه في نفس أنواع الفيروسات التاجية (يليه الرقم 2 لتمييزه عن النوع السابق).

كيف تنتقل الفيروسات التاجية الناشئة؟
والفيروسات التاجية من أصل الحيواني: فأحد الأنواع ("الدبابة") يؤوي فيروساً دون أن يكون مريضاً وينقله إلى نوع آخر، ثم ينقلها إلى البشر. وفي حالتي السارس - كوف ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، كان الحيوان الدبابة هو الخفافيش. كما يوضح Inserm ، "الفيروس هو أعراض في هذا الحيوان. ولذلك فإن المضيف الوسيط ضروري لنقل هذه الفيروسات إلى البشر: زفيت النخيل الملثم للسارس-كوف، الذي يباع في الأسواق ويستهلك في جنوب الصين، والجمل لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. »

وبالنسبة للسارس - كوف - 2 ، يمكن ان يكون الخزان ايضا هو الخفافيش . وفى اوائل فبراير قدر فريق من الباحثين الصينيين من جامعة جنوب الصين الزراعية ان الحلقة المفقودة يمكن ان تكون البنجولين وهو ثديي صغير مهدد بالانقراض . ولكن الحذر مطلوب، في انتظار التأكيد النهائي. وسيمر الفيروس إلى البشر عن طريق إفرازات الحيوانات، في ظل ظروف خاصة لم يتم تحديدها بعد.

انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان
وتنتقل الفيروسات التاجية للسارس- كوف، والسارس- كوف-2، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية- COV ليس فقط من الحيوان إلى البشر ولكن أيضا من رجل إلى رجل. بالنسبة لمرض Covid-19 (المعروف سابقًا باسم 2019-nCoV) بسبب السارس-CoV-2 ، ينتقل عن طريق البوستيلون (قطرات اللعاب) المتوقعة عن طريق السعال أو العطس. ويلزم الاتصال الوثيق والمطول لنقله (الأسرة أو نفس المستشفى أو غرفة المدرسة الداخلية) أو أن يكون قد تم الاتصال به على بعد متر واحد من المريض، في حالة عدم وجود تدابير وقائية فعالة.

انتقال العدوى البيئية
يبدو أن أحد أهم عوامل انتقال العدوى هو ملامسة اليد للأسطح المصابة ثم مع الفم أو الأنف أو العينين. اعتمادا على درجات الحرارة والرطوبة، يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة لبضع ساعات أو حتى أيام على أسطح مختلفة إذا لم يتم تطهيرها. وتجري حاليا دراسات لتوضيح هذه البيانات.

هذا هو السبب في أنه من الضروري تجنب لمس عينيك أو الأنف أو الفم (والتي هي بوابات ممكنة للفيروس في الجسم) مع الأيدي القذرة. ولذلك فإن ما يسمى بتدابير "الحاجز" ضرورية للحد من تأثير الفيروس: غسل اليدين في كثير من الأحيان بالصابون أو الجل الكحولي المائي، والعطس أو السعال في مرفق المرء، باستخدام مناديل ذات استخدام واحد، وليس مصافحة، وليس مصافحة، قبلة ليقول مرحبا...

ما هي أعراض Covid-19?
الأعراض الأكثر شيوعا للفيروس هي الحمى والسعال الجاف. قد يعاني بعض الناس أيضًا من الأوجاع أو الصداع أو مشاعر القمع أو ضيق التنفس. تشير هذه الأعراض إلى عدوى الجهاز التنفسي الحادة أو تشوهات الرئة التي يمكن اكتشافها إشعاعيًا. وقالت وزارة الصحة إنه في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى "ضيقًا تنفسية، أو فشلًا كلويًا حادًا، أو حتى فشلًا متعدد الحشويًا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة".

وللتذكير: لا يزال المرض حميداً في 80% من الحالات. انها خطيرة في حوالي 15٪ من الحالات وحرجة في 5٪ من الحالات. ويقدر الباحثون أن المعدل العام لوفيات الفيروس يتراوح بين 2 و 4 في المائة، مع وجود تفاوتات بين البلدان. وهذا معدل أعلى من فيروس الإنفلونزا الذي يقتل شخصاً واحداً في الألف (0.1%). كما أن بعض المرضى لديهم شكل عديم الأعراض من الفيروس: فهم يحملون الفيروس دون الإعلان عن الأعراض، ولكنهم معديون ويمكنهم نقله.

وبالنظر إلى أن أعراض Covid-19 يمكن الخلط بينها وبين أعراض الأنفلونزا ، فإن الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص هي إجراء اختبار بيولوجي عن طريق عينة الناسو البلعوم. في المرحلة 3 من الوباء في فرنسا، لم يعد هذا الاختبار منهجيًا ويمكن أن يكون متاحًا في مختبر المدينة (لم يعد فقط في مرافق الإحالة الصحية). 

هل هناك لقاح ضد (كوفيد-19)؟
لقاحات الالتهاب الرئوي، مثل لقاح المكورات الرئوية ولقاح الأنفلونزا الهيموفيلوس من النوع B (Hib) للأسف لا تحمي من الفيروس التاجي. Covid-19 هو جديد جدا ومحددة بحيث لقاح خاص به يحتاج إلى تطوير. وتجري حاليا ً عشرات التجارب السريرية. وفقا لباحث في معهد باستور على RTL، تم اختبار النماذج الأولية على الفئران منذ 11 مارس.

عادة، دورة تطوير لقاح يستغرق عدة سنوات. ومع ذلك ، في بيئة اليوم ، والشركات وتسريع وتيرة بحوثها وتقصير أوقات التنمية.

هل هناك أشخاص معرضون لخطر الإصابة بشكل أكثر حدة من المرض؟
وتشير المعلومات المتاحة إلى أن الفيروس قد يسبب أعراضاً مشابهة للإنفلونزا المعتدلة، ولكن أيضاً أعراض أكثر حدة. وكما هو الحال مع العديد من الأمراض المعدية، يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة موجودة من قبل (ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وأمراض الكبد، وأمراض الجهاز التنفسي، وما إلى ذلك) أكثر عرضة للتطور أشكال شديدة، فضلا عن كبار السن والمثبطة للمناعة.

سيكون المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) عرضة للخطر بشكل خاص. كما تشير دراسة نشرت في أواخر شباط/فبراير في مجلة "جامع" إلى أن الرجال قد يكونون أكثر تأثراً بالفيروس.

ومن غير المرجح أن يتسبب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في حدوث شكل حاد من أشكال الفيروس التاجي. وكما أشار البروفيسور ماتيو رفيست، أخصائي الأمراض المعدية، خلال مداخلة في جامعة رين 1، كانت هناك 0% من الوفيات بين من هم دون سن 15 عاماً في دراسة لأول 72,000 حالة صينية. ولكن، دعونا نتذكر: حتى لو كانت لديهم أشكال أقل خطورة أو حتى بدون أعراض، فهي ملوثات.

كيفية علاج عدوى الفيروس التاجي الجديد؟
ويقال إن العلاج أعراض (ويهدف إلى تخفيف الأعراض): أدوية الحمى (الباراسيتامول)... في أشكال شديدة ، يمكن للمرضى الحصول على المضادات الحيوية عندما تكون العدوى البكتيرية المشتركة موجودة ، ويتم وضعها على مساعدة الجهاز التنفسي...

الأدوية المضادة للالتهابات غير مستحسن للحد من الحمى، تنصح وزارة الصحة بعدم بدء العلاج بالأدوية المضادة للالتهابات (إيبوبروفين، الكورتيزون، إلخ) أو الأسبرين: تناول هذا النوع من الأدوية "يمكن أن يكون عاملاً في تفاقم العدوى".

وينبغي تفضيل أخذ الباراسيتامول. لا تتجاوز 60 ملغ/ كغ/يوم في الأطفال، 3 غرام يوميا في البالغين. وتجدر الإشارة إلى أن بيع الباراسيتامول في الصيدليات مقيد الآن.

يجب على الأشخاص الذين يتعاطون بالفعل الأدوية المضادة للالتهابات بسبب الأمراض المزمنة عدم التوقف عن علاجهم دون إشعار بخلاف ذلك من الطبيب.

ويجري اختبار أربعة علاجات مجتمعة تركز الأبحاث لإيجاد علاج فعال على الأدوية التي ثبت في علاج الأمراض الأخرى ، بما في ذلك الأمراض الفيروسية ، وكذلك في تطوير دواء مضاد للفيروسات خاص بـ Covid-19.

وفي فرنسا، سيتم إعداد تجربة سريرية تروج لها Inserm (إعلان 11 آذار/مارس) لتقييم ومقارنة أربع مجموعات من العلاجات: remdesivir (وهو مضاد للفيروسات كان موضوع تطور سريري في مرض فيروس الإيبولا)، lopinavir، مزيج من لوبينافير والإنترفيرون، ويرتبط كل مع العلاجات غير محددة وأعراض، وأخيرا العلاجات غير محددة وأعراض. ويشارك في هذه المحاكمة نحو 222 شخصاً، 800 منهم في فرنسا.

وثمة سبيل آخر هو دواء مضاد للملاريا، هو الكلوروكين. وقد أدت النتائج الفرنسية المشجعة في وقت مبكر وزارة الصحة للسماح بإجراء المزيد من التجارب أكبر، على الرغم من أن هذا الدواء يقسم العلماء بسبب آثاره الجانبية.

كم عدد الأشخاص الذين تأثروا بـ Covid-19؟
في كل أنحاء العالم
ووفقا للأرقام الصادرة في 18 آذار/مارس، سُجلت 254 213 حالة تقريبا (بما في ذلك 869 82 حالة في أوروبا)، وتوفي 843 8 شخصا (من بينهم 049 4 حالة في أوروبا و 3250 حالة في الصين حيث يبدو الآن أن الوباء تحت السيطرة. وأكثر البلدان تضررا، باستثناء الصين، هي إيطاليا وإيران وإسبانيا وألمانيا. وتصنف منظمة الصحة العالمية الفيروس الآن على أنه وباء. 

في فرنسا 
فرنسا هي سابع أكثر البلدان تضررا في العالم. واخر حصيلة للوفيات هي 10995 شخصا مصابين بفيروس كورونا الجديد للسارز-كوف-2 منذ 21 كانون الثاني/يناير 2020، وهو رقم من المرجح ان يكون غير مُهمل بالكشف عن الحالات بشكل غير روتيني. ومنذ اكتشاف الحالات الأولى في الإقليم، توفي 372 مريضاً.

المناطق الأكثر تضررا في المناطق الحضرية هي:
- إيل دو - فرانس: 384 3 حالة؛
- الشرق الكبير: 643 2 حالة؛
- أوفيرني - رون - ألب: 014 1 حالة؛
- هوت دو فرانس: 700 حالة؛
- بورغوندي - رانش - مقاطعة: 696 حالة؛
- بروفانس - ألب - كوتس - دازور: 693 حالة.

ما هي التدابير المعمول بها في المرحلة الثالثة من الوباء؟
فرنسا الآن في المرحلة الثالثة من الوباء. ومنذ يوم الثلاثاء، 17 آذار/مارس، الساعة 12:00، وُضعت في الحبس لمدة أسبوعين على الأقل. ويتعين على أي فرنسي يتعين عليه السفر أن يقدم وثيقة تثبت سبب الرحلة. 

هذا بالإضافة إلى تلك الموجودة بالفعل:
- إغلاق، من السبت 14 مارس، منتصف الليل وحتى إشعار آخر، من جميع "الأماكن التي تستقبل الجمهور ليست ضرورية لحياة البلاد": المطاعم والمقاهي ودور السينما والمحلات التجارية غير الغذائية... ولا تزال الصيدليات والمصارف ومحطات الوقود ومكاتب التبغ والصحافة مفتوحة.
- إغلاق دور الحضانة والمدارس والكليات والجامعات منذ يوم الاثنين 16 آذار/مارس؛
- تأجيل العمليات غير العاجلة في المستشفيات؛
- حوافز للعمل عن بعد وتدابير استثنائية للبطالة الجزئية؛
- حظر زيارة الـEhpads (مرافق إيواء المسنين المعالين) ووحدات الرعاية طويلة الأجل.

يمكن للصيدليات إنتاج وبيع حل الجل المائي الكحولي الخاص بها ، والذي يتم تنظيم سعره بأمر. وهي مخولة بشكل استثنائي حتى 31 أيار/مايو 2020 بتجديد أمر منتهي الصلاحية كجزء من العلاج المزمن (وهو أمر فوري نُشر في الجريدة الرسمية في 15 آذار/مارس 2020).

يتم تفعيل الخطة البيضاء للمستشفيات والخطة الزرقاء لEHPADs ، والتي تنطوي على تعبئة استثنائية للموارد الطبية. وقد تم حشد المحمية الصحية للتعامل مع الوباء. وقد اتصلت كلية الأطباء وكلية الممرضات والصحة العامة في فرنسا بالأطباء والممرضين الذين يمكنهم الانضمام إليها.

ما هي إجراءات إدارة المرضى في فرنسا؟
وقد تغيرت إجراءات معالجة الحالات المشتبه فيها منذ إدخال الاحتواء المعزز. وقد أعيد تنظيم نظام الرعاية الصحية لزيادة الرعاية المحلية وليس لتسد أقسام الطوارئ والمستشفيات. الأطباء العامون هم الآن في طليعة الرعاية.

في حالة ظهور أعراض
يجب على الشخص الذي يعاني من أعراض مريبة غير حادة (السعال والحمى) الاتصال بطبيبه الآن قبل الذهاب إلى مكتبه. كما يمكن أن تستفيد من الاستشارة عن بعد. مع وضع هذا في الاعتبار ، تم تخفيف قواعد التطبيب عن بعد. لم يعد من الضروري استشارة طبيبك العام في الأشهر الـ 12 السابقة قبل إجراء استشارة عن بعد. يمكن للطبيب الآن رؤية المريض في الاستشارة عن بعد ، وإذا كان لديه أي شكوك حول التشخيص ، فتحرك. يجب ألا ندعو سامو بعد الآن.

الدعوة إلى سامو (15) مخصصة للأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة (السعال والحمى وصعوبة في التنفس و / أو عدم الراحة). وقد رُفع شرط الفحص الروتيني. ولا يخضع لها سوى المرضى الذين يعانون من علامات شديدة أو المقيمين في المرافق الطبية والاجتماعية أو مقدمي الرعاية.

إذا ثبت العدوى، المرضى "دون خطورة" (80٪ من المرضى) لا تزال محصورة في منازلهم ويتبعها سباق الجائزة الكبرى.

ولا يزال المرضى المعرضون للخطر يتلقون العلاج في المستشفى. "هذا الجهاز يهدف إلى عدم تشبع قدرات العلاج في المستشفيات من المرافق الصحية"، يقول الدليل المنهجي الوزاري للمهنيين الصحيين.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

Free French Books

2019